فصل: كتاب الخاء2

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الخاء2

خ س س خسست يا رجل تخس مثل مسست تمـس خسـة وخساسـة ورجـل خسيـس وقـم أخسـة وما رأيت أخس منه‏.‏

والخس ترياق‏.‏

ويقال‏:‏ أين بنت الخس من فصاحة قسّ وكلاهما من إياد ولكن أين الأخامص من الأجياد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خس فعله وقوله ورأيه وأخس‏:‏ أتى بما خس من ذلك‏.‏

يقال‏:‏ مازلت تخس منذ اليـوم‏.‏

وخـس حظـه مـن كذا وخس فهو خسيس ومخسوس‏:‏ دون لا يعبأ به‏.‏

واستخس حظه‏.‏

ومالك خسست حظ فلان وهـو لا يدخـل فـي خسـاس الأمـور‏.‏

وجذبـت بضبعـه ورفعـت خ س ف خسف القمر‏.‏

وخسفت الأرض وانخسفت‏:‏ ساخت بما عليها وخسف الله بهم الأرض‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سامه خسفاً‏:‏ ذلاً وهواناً ورضى بالخسف‏.‏

وبات على الخسف‏:‏ على الجوع‏.‏

وشربوا على الخسف‏:‏ على غير ثفل‏.‏

وعين خاسفة‏:‏ فقئت حتى غابت حدقتها في الرأس وخسفت عينه وانخسفت‏.‏

وخسف بدنه‏:‏ هـزل وفلـان بدنـه خاسـف ولونـه كاسـف‏.‏

قـال يصف صائداً‏:‏ أخو قترات قد تبين أنـه إذا لم يصب لحماً من الوحش خاسف وخسفت إبلك وغنمك وأصابتها الخسفة وهي تولية الطرق‏.‏

وإن للمال خسفتين‏:‏ خسفة في الحر وخسفة في البرد‏.‏

خ س ل هو مخسول ومخسل‏:‏ مرذول وقد خسله وخسله‏.‏

قال‏:‏ ونحن الثريا وجوزاؤها ونحن الذراعان والمرزم وأنتـم كواكـب مخسولـة تُرى في السماء ولا تعلم أخساً أم زكاً‏:‏ أوتر أم شفع‏.‏

وتخاسى الصبيان‏:‏ تلاعبوا بذلك‏.‏

وقال الممزق‏:‏ تخاسى يداها بالحصى وترضه بأسمر صراف إذا جـم مطـرق مطابق يريد الخف وجمومه اجتماع جريه يحتمل أن يكون مخففاً من تخاسؤا بالحجارة‏.‏

خ ش ب ‏"‏ كأنهم خشب مسندة ‏"‏ وخرجت إليهم الخشابة يدقونهم وهم الذين يقاتلون بالعصيّ‏.‏

ورجل خشـب‏:‏ فـي جسـده صلابـة وشـدة عصـب‏.‏

وسيـف خشيـب ومخشـوب وسهم خشيب ومخشوب‏:‏ لما يحكم عمله‏.‏

وهو من الخشب‏.‏

وقد خشبته‏.‏

وجاد ما فتق الصيقل خشيبة السيـف أي حديدتـه التـي خشبهـا و ‏"‏ مكـة لا تـزول حتـى يزول أخشباها ‏"‏ وكأنهم أخاشب مكة‏.‏

وقال رؤبة‏:‏ تحسب فوق الـول منـه أخشبـا وهو الجبل العظيم‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ مـال خشـب وحطـب هزلي‏.‏

وخشبت الشعر واختشبته‏:‏ قلته كما جاء غير متنوق فيه‏.‏

وهم يخشبون الكلام والعمل‏.‏

وشعر خشيب ومخشوب‏.‏

ويقال‏:‏ جاء بالمخشوب غير المحسبو وكان الفرزدق ينقح الشعر وكان جرير يخشب وكان خشـب جريـر خيـراً مـن تنقيـح الفرزدق‏.‏

وقال جندل‏:‏ قد علم الراسخ في العلم الأرب والشعراء أنني لا أختشب حسري رذاياهم ولكن أقتضب أي أبتدع‏.‏

وهم خشب بالليل أي لا يتهجدون‏.‏

خ ش ر مـا بقـي علـى المائـدة إلا خشـارة وهـي ما لا خير فيه‏.‏

وهذه خشارة الشعير وهي ما لا لب فيه وخشارة التمر وهي رديئه والشيص منه‏.‏

قال الحطيئة‏:‏ وباع بنيه بعضهم بخشارة وبعت لذبيان العلاء بمالكا أي اشتريت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو من ا لخشارة أي من الدون‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ ذهب الخيار وبقيـت خشـارة كخشارة الشعير ‏"‏‏.‏

خ ش ش في أنفه الخشاش وفي أنوفهم الأخشة‏.‏

وبعير مخشوش‏.‏

وصدت من خشاش الطير وخشاش الأرض وهي صغار الطير والدواب‏.‏

ورجل خشاش‏:‏ صغير الرأس‏.‏

وضربه على خششاويه وهمـا العظمـان وراء الأذنيـن‏.‏

وهـو مخـش ليـل‏:‏ دخـال فـي ظلمتـه‏.‏

وانخش في القوم وفي الشجر‏.‏

وسمعت خشخشة السلاح‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جعل الخشاش في أنفه وقاده إلى الطاعة بعنفه‏.‏

خ ش ع خشع له وتخشع‏:‏ ذل وتطامن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أرض خاشعـة‏:‏ متطامنـة‏.‏

وخشعـت الجبـال‏.‏

وقـف خاشـع‏:‏ لاطـيء بالـأرض‏.‏

وخشعـت دونـه الأبصـار وخشـع ببصـره‏:‏ غضـه‏.‏

وأرض خاشعـة‏:‏ غيـر ممطـورة‏.‏

وحشيشـة خاشعة‏:‏ يابسة ساقطة على الأرض‏.‏

وخشع الورق‏:‏ ذبل‏.‏

وسنام خاشع‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ بالصهب ناصبة الأعناق قد خشعت من طول ما وجفت أشرافها الكوم خ ش ف عزتني نائبة فعطف عليّ في كشفها عطف أم الغزال على خشفها‏.‏

ودليل مخشف‏:‏ جريء خ ش م إن ريحه تسور في الخياشيم‏.‏

ورجل أخشم وبه خشم وهو الذي لا يجد الروائح لسدة في خياشيمه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أشرفت خياشيم الجبال وهي أنوفها‏.‏

خ ش ن خشن الشيء واخشوشن وهو خشن وخشين‏.‏

واخشوشنوا‏:‏ كونوا خشنين في ملابسكم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خشن على صاحبه وتخشن عليه وخاشنه مخاشنة وتخاشن القوم وفي أخلافه خشونة‏.‏

ورجل أخشن‏:‏ شكس‏.‏

وخشن صدره وبصدره‏.‏

قال‏:‏ وخشنت صدرا جيبه لك ناصح وخشّن كلامه معه‏.‏

واستخشن مسه فأعرض عنه‏.‏

وفلان خشن في دينه إذا كان متشدّداً فيه‏.‏

وسنة خشناء‏:‏ قحطة‏.‏

وأرض خشناء‏:‏ فيهـا رمل وحجارة‏.‏

يقال‏:‏ أنبط بئره في خشناء من الأرض‏.‏

ولفلان سياسة خشناء‏.‏

وكتيبة خشناء‏:‏ كثيرة السلاح‏.‏

بالخشية ينال الأمن‏.‏

وخشي الله‏.‏

وخشي منه‏.‏

‏"‏ ولا يخشون أحداً إلا الله ‏"‏ ورجل خاش وخـش وخشيـان‏.‏

تقول‏:‏ فلان خشيان‏.‏

كأنه من خشيته خشيان‏.‏

ومكان مخشي وهذا المكان أخشى من ذاك‏.‏

خ ص ب أخصب المكان وخصب‏:‏ وقع فيه الخصب‏.‏

ومكان مخصب وخصيب وخصب‏.‏

وأخصب القوم‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ فلـان خصيـب الرجـل‏:‏ كثيـر خيـر المنـزل وعـن الحسـن ‏"‏ كانـوا في الرحال مخاصيب وفي الأثاث والثياب مقارب ‏"‏‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ إن الله ليحب البيت الخصيب ‏"‏‏.‏

خ ص ر دق خصره وخاصرته ومخصره ودقت خصورهم وخواصرهم‏.‏

ورجل مخصر ومخصور البطـن‏.‏

وخاصـر المـرأة فـي البضـع‏:‏ قبـض علـى خاصرتيهـا‏.‏

وخاصـره فـي الطريـق‏.‏

قـال عبد الرحمن بن حسان‏:‏ ثم خاصرتها إلى القبة الخض - راء تمشي في مرمرٍ مسنون وخرجـوا متخاصريـن‏.‏

واختصـر الرجـل وتخاصـر‏:‏ وضـع يـده علـى خصـره‏.‏

واختصـر الكلـام واختصـر الطريـق‏:‏ أخـذ فـي أقربـه‏.‏

وهـذا أخصـر مـن ذاك وأقصـر‏.‏

واختصـر الجزّ إذا لم يستأصل‏.‏

واختصر بالعصا‏:‏ اعتمد عليها في مشيه‏.‏

ونكت الأرض بالمخصرة وهي قضيب كان الملك يأخذه بيده يشير به ويصل به كلامه‏.‏

قال حسان‏:‏ يصيبون فصل القول في كل خطبة إذا وصلوا أيمانهم بالمخاصر وتخصر الملك به‏.‏

قال سهم بن حنظلة‏:‏ خذهـا أبـا عبـد المليك بحها وارفع يمينـك بالعصـا فتخصـر وخصر يومنا ويوم خصر‏.‏

وثغر خصر‏:‏ بارد المقبـل‏.‏

وخصـرت أناملـه مـن البـرد وأخصرهـا القر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو تحت خصر قدمه وهو أخمصها‏.‏

ودقق خصر نعلك وقـدم ونعـل مخصـرة‏.‏

وأخذوا خصر الرمل ومخصره‏:‏ أسفله وما رق منه‏.‏

قال الراعي‏:‏ إذا الرمل لم يعرض له بخصوره تعسفـن منـه كـل كبـداء عاقر وقال زهير‏:‏ أخدن خصور الرمل ثم جرعنه على كـل قينـي قشيـب ومفـأم خ ص ص خصّـه بكـذا واختصه وخصصه وأخصه فاختص به وتخصص‏.‏

وله بي خصوص وخصوصية‏.‏

وهـذا خاصتـي وهـم خاصتـي وقد اختصصته لنفسي‏.‏

وعليك بخويصة نفسك‏.‏

وهو يستخص فلاناً ويستخلصه‏.‏

ونظرن من خصاص البيوت‏.‏

وبدا القمر من خصاصة الغيم‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ أصـاب خصاصـة فبـدا كليـلاً كلا وانغسل سائره انغلالا وقال أيضاً‏:‏ وجرت بها الدقعاء هيف كأنما تسح التراب من خصاصات منخل ومـن المجـاز‏:‏ أصابتـه خصاصـة‏:‏ خلـة واختـص الرجـل‏:‏ اختل أي افتقر وشددت خصاصة فلان‏:‏ جبرت فقره‏.‏

وسمعت أهل السراة يقولون‏:‏ رفع الله خصتك‏.‏

خ ص ف خصف النعل‏:‏ أطبق عليها مثلها وخرزها بالمخصف‏.‏

قال‏:‏ حتى دفعـت إلـى فـراخ عريـزة فتحاء روثة أنفها كالمخصـف وحبل خصيف وأخصف‏:‏ أبرق‏.‏

قال العجاج‏:‏ وكتيبة خصيف‏:‏ لبياض الحديد وسواد الصدأ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خصف خرقة أو يده على عورته واختصف بها‏:‏ استتر‏.‏

وهم يخصفون أقدام القوم بأقدامهم أي يتبعونهم فيطبقونها عليها‏.‏

والخيـل تخصـف أخفـاف الإبـل بحوافرهـا‏.‏

وعـن بعض العرب‏:‏ احتثوا كل جمالية عيرانة فمازالوا يخصفون أخفاف المطي بحوافر الخيـل حتـى أدركوهم أي ركبوا الإبل وجنبوا الخيل وراءهم‏.‏

وقال مقاس العائذي‏:‏ أولى فأولى بامريء القيس بعدما خصفنـا بآثـار المطـيّ الحوافـرا وخصفت فلاناً‏:‏ أرببت عليه في الشتم‏.‏

وخصف الشيب لمته‏:‏ جعلها خصيفاً‏.‏

قال‏:‏ دنت حفظتي وخصف الشيب لمتى وخليت بالي للأمـور الأباطيـل خ ص ل أخذ من خصل الشعر ومن خصل الشجر‏.‏

وهي ما تدلى من أطرافه‏.‏

وارتعدت فرائصه واضطربت خصائله جمع خصيلة وهي كل لحمة فيها عصب‏.‏

وتخاصل القوم‏:‏ تراهنوا فـي النضـال‏.‏

وإذا وقـع السهم بلزق القرطاس سموا ذلك خصلة فإذا غلب وتراهنوا حسبوا خصلتين بقرطة‏.‏

وأحرز فلان خصله إذا غلب‏.‏

خ ص م اختصموا وتخاصموا وهذا يوم التخاصم‏.‏

وخاصمته فخصمته أخصمه‏.‏

وكنا في خصومـة ‏"‏ وهـو ألـد الخصـام ‏"‏ ورجـل خصـم ‏"‏ بـل هـم قـوم خصمـون ‏"‏ وهـو خصمـه وخصيمـه وهم خصومه وخصماؤه‏.‏

وأخصم صاحبه‏:‏ لقنه حجته حتى خصم وخاصمه مخاصمة‏.‏

وضعه في خصم الفراش وهو جانبه‏.‏

وخذوا بأخصام الغرارة وهي جوانبها التي فيها العرى‏.‏

وقال الأخطل‏:‏ إذا طعنت فيها الجنوب تحاملت بأعجاز جرّار تداعى خصومها وأخذ بخصم الراوية وعصمها فرفعها أي بطرفها الأسفل وطفرها الأعلى‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قولهم في الأمر إذا اضطرب‏:‏ لا يسد منه خصم إلا انفتح خصم آخر‏.‏

خ ص ي قال النابغة في الخنسـاء‏:‏ إن لهـا أربـع خصـي‏.‏

و ‏"‏ برئـت إليـك مـن الخصـاء ‏"‏‏.‏

وجـاء كخاصـي العيـر أي مستحياً لم يقض حاجته‏.‏

خ ض ب خضب شعره ويده بالخضاب وكف خضيب وبنان مخضب‏.‏

وطلعت الكف الخضيب وهي نجم‏.‏

واختضب الرجل وتخضّب‏.‏

وامرأة خضبة‏:‏ كثيرة الاختضاب وقد خضبت تخضب‏.‏

وأعطني من مخاضب حنائك وهي خرق الخضاب‏.‏

وغسلت ثيابها في المخضب وهي الإجانة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ظليم خاضب‏:‏ أكل الربيع فاحمرت ساقاه وقوادمه‏:‏ وخضبت العضاه‏:‏ اخضرت وتفطرت‏.‏

وخضبت الأرض وأخضبت وتخضبت‏:‏ ظهر نبتها‏.‏

وتقول‏:‏ رأيت الأرض مخضبة ويوشك أن تكون مخصبه‏.‏

خ ض د خضد الشجر وخضّده‏:‏ قطع شوكه‏.‏

وسدر مخضود ومخضد وخضيد‏.‏

واحتظر بالخضـد وهـو مـا خضـد أي قطـع مـن العيـدان وخضـد العـود فانخضـد وتخضـد‏:‏ أي ثنـاه‏.‏

وفـي الحديـث ‏"‏ في شجر المدينة حرمتها أن تعضد أو تخضد ‏"‏‏.‏

وانخضدت الفواكه وتخضدت‏:‏ حملت من موضع إلى موضع فتكسرت وقد خضدها الحمل‏.‏

وقيل لأعرابي كان يعجبه القثّاء‏:‏ ما يعجبك منه قال‏:‏ خضده أي تكسره‏.‏

ومنه قول صبيان مكة في ندائهم على القثاء‏:‏ العثري العثري عثر فتكسر‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خضـد البعير عنق البعير إذا قاتله‏.‏

وهو يخضد خضداً إذا اشتد الأكل‏.‏

قال امرؤ ويخضد في الـآري حتـى كأنمـا به عرة أو طائـف غيـر معقـب ورجل مخضد‏.‏

ورأى معاوية مسلمة بن عبد الملك بن مروان يأكل فقال لعمرو بن العاص‏:‏ إن ابن عمك هذا لمخضد‏.‏

وخضد الله شوكته‏.‏

خ ض ر أرض كثيرة الخضـرة والخضـر والخضـراوات وأنبتـت خضـراً أي نباتـاً حسنـاً أخضـر‏.‏

واختضـر النبات‏:‏ أكل أخضر واختضـرت الفاكهـة‏:‏ أكلـت قبـل إدراكهـا‏.‏

وخضـرت الشجـر واختضرتـه‏:‏ قطعته أخضر‏.‏

ونهى عن المخاضرة وهي بيع الثمر قبل بدو صلاحه‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ مـا تحـت الخضراء أكرم منه‏.‏

وكتيبة خضراء لخضرة الحديد‏.‏

وأباد الله خضراءهم‏:‏ شجرتهم التي منها تفرعوا‏.‏

وشاب أخضر‏.‏

وفلان أخضر‏:‏ كثير الخير‏.‏

وأخضر القفا‏:‏ ابن سوداء أو صفعان‏.‏

وأخضر البطن‏:‏ حائك‏.‏

وأخضر النواجذ‏:‏ حراث لأكله البقول‏.‏

‏"‏ وإياكم وخضـراء الدّمـن ‏"‏ أي المـرأة الحسنـاء فـي منبـت سـوء‏.‏

والأمـر بيننـا أخضـر‏:‏ جديـد لـم يخلق‏.‏

والودة بيننا خضراء‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وقد يرى فيها لعين منظر أتـراب مي والوصال أخضر وكنـت وراء الأخضـر ووراء خضيـر وخضـارة وهـو البحـر‏.‏

واستقـى بالخضـراء الفـري وهـي الدلـو‏.‏

وجـن عليـه أخضـر الجناحيـن وطـار عنـا أخضـر الجناحيـن وهو الليل‏.‏

قال ساعدة بن عليّ بن طفيل‏:‏ وقلـت لـه إنـي أخاف مفازة عليك وملتجاً من الليل أخضرا واخضرت الظلمة‏:‏ اشتد سوادها‏.‏

قوال الفضل‏:‏ وأنا الأخضر مـن يعرفنـي أخضر الجلدة من بيـت العـرب خ ض ر م وبحر خضرم‏:‏ كثير الماء وبئر خضرم‏.‏

ورجل خضرم‏:‏ كثير العطاء‏.‏

ورجل مخضرم‏:‏ دعيّ‏.‏

وناقة مخضرمة‏:‏ جدع نصف أذنها ومنه المخضـرم‏:‏ الـذي أدرك الجاهليـة والإسلـام كأنمـا قطـع نصفه حيث كان في الجاهلية‏.‏

خ ض ض يقال للعاطل‏:‏ ما عليها خضاض وخضض‏:‏ وهو خرز للإماء أبيض‏.‏

قال‏:‏ ولو أشرفت من كفة الستر عاطلاً لقلت غزال ما عليـه خضـاض ومـا فـي الـدواة خضـاض‏:‏ شيء من مداد‏.‏

وخضخض الخنجر في بطنه‏.‏

وخضخض السويق‏.‏

‏"‏ والخضخضة خير من الزنا ‏"‏‏.‏

خ ض ع خضع لله خضوعاً واختضع‏.‏

ورجل خضعة‏:‏ يخضع لكل أحد‏.‏

وظليم أخضع‏:‏ أجنأ‏.‏

وفي عنق الرجل والبعير خضع‏:‏ تطامن‏.‏

وقوم خضع‏:‏ ناكسو الرءوس‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ وإذا الرجال رأوا يزيـد رأيتهـم خضع الرقاب نواكس الأبصار وقال خطار بن مزاحم‏:‏ ولسنا بعيابين والعيب دقة ولا خضع الأبصار وسط المجالس ورجل أخضع‏:‏ راض بالذل‏.‏

قال العجاج‏:‏ وصرت عبداً للبعوض أخضعا يمضـي مـص الصبـيّ المرضعا وقـد خضـع مـن الذل‏.‏

واختضع الصقر‏:‏ طأمن رأسه للانقضاض‏.‏

واختضع الفحل الناقة بكلكله إذا أراد الضراب‏.‏

وسمعت للسياط خضعه وللسيوف بضعـة أي صـوت وقـع وصـوت قطـع‏.‏

وسمعت خضيعة بطن الفرس‏.‏

ومن الكناية والمجاز‏:‏ خضعت الإبل في سيرها‏:‏ جدّت وهن خواضع لأنها إذا جدت طأمنت أعناقها‏.‏

قال جرير‏:‏ ولقد ذكرتك والمطيّ خواضـع وكأنهنّ قطا فلاة مجهل وخضعت الشمس والنجوم‏:‏ مالت للمغيب كما قيـل ضرعـت وضجعـت‏.‏

والنجـوم خواضـع وضوارع وضواجع‏.‏

خ ض ف قال‏:‏ خضف الجمل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قولهم للرجل‏:‏ قد خضف بها‏.‏

وأنشد الرياشيّ‏:‏ إنا وجدنـا خلفـاً بئـس الخلـف أغلق عنا بابه ثم حلـف لا يدخل البواب إلا من عـرف عبداً إذا ما ناء بالحمل خضف خ ض ل خضل الشيء‏:‏ ندي حتى ترشرش نداه فهو خضل واخضل فهو مخضل وأخضلـه وخضّلـه‏:‏ ندّاه‏.‏

وأخضلتنا السماء‏.‏

واخضلّت لحيته بالدموع‏.‏

وسنان خضل‏:‏ ند من الدم‏.‏

قال أبـو النجم‏:‏ ومجرب خضل السنان إذا التقى رهج بخاطره الصـدور ظمـاء وبأرضهـم خضيلـة وهي الروضة الغمقة‏.‏

ونبات خضل‏:‏ ناعم‏.‏

ويومنا يوم خضلة وهي النعيم‏.‏

قال مرداس الدبيري‏:‏ إذا قلت هذا اليوم يوم خضلة ولا شرز لاقيت الأمور البجاريا وطلعت الخضلة وهي قوس قزح‏.‏

ومن المجاز‏:‏ درة خضلة‏:‏ صافية كأنها قطرة ماء‏.‏

وخضلة الرجل‏:‏ امرأته كما يقال طلّته‏.‏

خ ض م يخضمون ونقضم أي يأكلون بأقصى الأضراس ونحن بمقدّمها‏.‏

وبحر خضم‏:‏ كثير الماء‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ رجـل خضـم‏:‏ جـواد ورجـال خضمـون‏.‏

وفـرس خضـم‏:‏ ذو أجاري‏.‏

وسيف خضم‏:‏ كثير الماء‏.‏

ومسن خضم‏:‏ ذو جوهر وماء‏.‏

قال أبو وجزة يصف نصلاً‏:‏ حـري موقعـة ماج البنان بها على خضم يسقى الماء عجاج إن القساسيّ الذي يعصـى بـه يختضم الدارع في أثوابـه فيما يشتمل عليه من كم الدرع وهو السيف المنسوب إلى قساس‏:‏ جبل فيه معدن حديد‏.‏

خ ض ن بات يخاضنها‏:‏ يغازلها‏.‏

خ ط أ أخطـأ فـي المسئلـة وفـي الـرأي‏.‏

وخطـيء خطـأ عظيمـاً إذا تعمـد الذنـب ‏"‏ ومـا كنـا خاطئيـن ‏"‏ ويقـال‏:‏ لـأن تخطـيء فـي العلـم خيـر مـن أن تخطـيء فـي الديـن وقيـل همـا واحـد‏.‏

وفـي مثـل‏:‏ ‏"‏ مع الخواطيء سهم صائب ‏"‏ وقال امرؤ القيس‏:‏ يا لهف هند إذ خطئن كاهلاً القاتلين الملـك الحـلا حـلا خيـر معـد حسبـاً ونائلاً والغالب في الاستعمال الأول‏.‏

وتقول‏:‏ إن أخطأت فخطّئني وإن أسأت فسوّيء عليّ وسوّئني وتخطّأت له بالمسئلة وفي المسئلة أي تصدّيت له طالباً لخطئه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ لن يخطئك ما كتب لك‏.‏

وما أخطاك لم يكـن ليصيبـك ومـا أصابـك لـم يكـن ليخطئـك‏.‏

وأخطـأ المطـر الأرض‏:‏ لم يصبها‏.‏

ويوم خاطيء النوء‏.‏

وخطّأ الله نوءك أي لا ظفرت بحاجتك‏.‏

قال‏:‏ وإذا السنون الدبس خطّيء نوءها وترومق النمر الغرور الكـاذب أي ترامقت العيون السحاب النمر‏.‏

وتخاطأته النبل‏:‏ تجاوزته‏.‏

قال القطاميّ‏:‏ أهـل المدينـة لا يحزنـك شأنهـم إذا تخاطأ عبد الواحد الأجـل وتخطأته‏.‏

وناقتك هذه من المتخطّئات الجيف أي تمضي لقوتها وتخلف وراءها التي سقطت مـن الحسـري‏.‏

واستخطـأت الناقـة‏:‏ لـم تحمـل سنتهـا‏.‏

وخطأت القدر بزبدها عند الغليان‏:‏ قذفت به‏.‏

خ ط ب خاطبه أحسن الخطـاب وهـو المواجهـة بالكلـام‏.‏

وخطـب الخطيـب خطبـة حسنـة‏.‏

وخطـب الخاطب خطبة جميلة‏.‏

وكثر خطّابها‏.‏

وهذا خطبها وهذه خطبه وخطبته‏.‏

وكان يقوم الرجل فـي النـادي فـي الجاهليـة فيقـول‏:‏ خِـطْب فمـن أراد إنكاحـه قـال‏:‏ نكحٌ‏.‏

واختطب القوم فلاناً‏:‏ دعوه إلى أن يخطب إليهم يقال‏:‏ اختطبوه فما خطب إليهم‏.‏

وحمار أخطب‏:‏ بين الخطبة وهي غبرة ترهقها خضرة‏.‏

وتقول له‏:‏ أنت الأخطب البين الخطبة فتخيّل إليه أنه ذو البيان في خطبته وأنت تثبت له الحمارية‏.‏

وناقة خطباء‏.‏

وحمامة خطباء القميص‏.‏

وامرأة خطباء الشفتين‏.‏

وحنظلة خطباء‏.‏

وأمر من الخطبان وهو جمع الأخطب كأسود وسودان‏.‏

والمرض والحاجـة خطبان أمرّ من نقيع الخطبان‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يخطب عمل كذا‏:‏ يطلبه‏.‏

وقد أخطبك الصيد فارمه أي أكثبك وأمكنك وأخطبك الأمر وهو أمر مخطب ومعناه أطلبك من طلبت إليه حاجة فأطلبني‏.‏

وما خطبك‏:‏ ما شأنك الذي تخطبه ومنه هذا خطب يسير وخطب جليل‏.‏

وهو يقاسي خطوب الدهر‏.‏

خ ط ر هو على خطر عظيم وهو الإشراف على شفا هلكة‏.‏

وقد ركبوا الأخطار‏.‏

وخاطر بنفسه وبقومـه وأخطـر بهـم‏.‏

وقـد خطـر الفحـل بذنبـه عنـد الصيـال كأنـه يتهـدّد وتخاطـرت الفحـول بأذنابها للتصاول‏.‏

وناقة خطّارة‏:‏ تحرك ذنبها إذا نشطت في السير‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خاطره على كذا‏:‏ راهنه وتخاطروا عليه‏.‏

ووضعوا لهم خطرا‏.‏

وقد أحرز فلان الخطر‏.‏

وأخطر ماله‏:‏ جعله خطرا‏.‏

ورجل خطير وقوم خطيرون وله خطر ولهم أخطار‏.‏

وقـد خطـر الرجـل وأخطـره اللـه‏.‏

وخطر الرجل برمحه إذا مشى به بين الصفين كما يخطر الفحل‏.‏

قال‏:‏ عليّ من الأعداء درع حصينة إذا خطرت حولي تميـم وعامـر ورجل خطار بالرمح وقوم خطّارون بالرماح‏.‏

قال‏:‏ مصاليت خطارون بالسمر في الوغى ورجل خطّار‏:‏ مهتز‏.‏

قال الطرماح‏:‏ وهم تركوا مسعود نشبة مسنداً ينـوء بخطّـار مـن الخـط مـارن نشبة حيّ من بني مرة‏.‏

وهو يخطر بيده في مشيه‏.‏

ومسك خطّار‏:‏ نفّاح‏.‏

قال الراعي‏:‏ أتتنا خزامى ذات نشر وحنـوة وراح وخطّار من المسك ينفح وروي خطّام‏.‏

ورأيته يخطر بأصبعه إلى السماء إذا حركها فـي الدعـاء‏.‏

وخطـر الدهـر مـن خطرانه كما تقول ضرب الدهر من ضربانـه‏.‏

وخطـر ذاك ببالـي وعلـى بالـي‏.‏

ولـه خطـرات وخواطر وهو ما يتحرك في القلب من رأي أو معنى‏.‏

وما لقيته إلا خطرة وما ذكرته إلا خطرة بعد خطرة تريد الأحيان‏.‏

والإبل ترعى خطرات الوسمي وهي المطرة بعد المطرة‏.‏

خطّ الكتاب يخطه‏.‏

‏"‏ ولا تخطه بيمينك ‏"‏ وكتاب مخطوط‏.‏

واختط لنفسه داراً إذا ضرب لها حـدوداً ليعلـم أنهـا لـه‏.‏

وهـذه خطّـه بنـي فلـان وخططهـم‏.‏

وجـاء فلـان وفـي رأسه خطة‏.‏

وإن فلاناً ليكلفني خطة من الخسف‏.‏

وتلك خطة ليست من بالي‏.‏

وعلـى ظهـر الحمـار خطتـان أي جدّتـان‏.‏

والخطـة من الخط كالنقطة من النقط‏.‏

وطعنه بالخطية‏.‏

وتطاعنوا برماح الخط‏.‏

والقنا الخطي‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يبني خطط المكارم‏.‏

وخططت بالسيف وسطه‏.‏

وخط المرأة‏:‏ جامعها‏.‏

وخط وجهه واختط إذا امتدّ شعر لحيته على جانبيه‏.‏

وغلام مختط‏.‏

وأتانا بطعام فخططنا فيه خطاً إذا أكلوا شيأ يسيراً‏.‏

وجاراه فما خطّ غباره‏.‏

قال النابغة‏:‏ أرأيت يوم عكاظ حين لقيتني تحت العجاج فما خططت غباري وخط له مضجعاً إذا حفر له ضريحاً‏.‏

قال‏:‏ وخطّا بأطراف الأسنة مضجعي وردّا على عينيّ فضل ردائيا والزم الخطّ أي الطريق‏.‏

وفي الأرض خطوط من كلأ وشرك أي طرائق جمع شراك‏.‏

ويقولون‏:‏ إن الإبل لترعى خطوط الأنواء‏.‏

وخطط عليه ذنوبه وسطرها‏.‏

خطف الشيء واختطفه وتخطفه‏.‏

ولص خطّاف‏.‏

وباز مخطف‏.‏

وأخطفه المرض‏:‏ خف عليه فلم يضطجع له‏.‏

قال‏:‏ وما الدهر إلا صرف يوم وليلة فمخطفة تنمي ومقصعة تصمي واختطفت عنه الحمى‏:‏ أقلعت‏.‏

وما من مـرض إلا ولـه خطفـة أي خفـة‏.‏

وأخطـف الرامـي‏:‏ أخفق‏.‏

وأخطف السهم‏:‏ أشوى‏.‏

وسهام خواطف‏:‏ خواطيء‏.‏

قال‏:‏ وريطـة فتيـان كخاطـف ظله جعلت لهـم منهـا خبـاء ممـدّدا وهـو طائـر يحسـب ظله صيداً فينقض عليه يريد اختطافه‏.‏

واختطف لي فلان من حديثه شيأ ثم سكت إذا أخذ يحدّثك ثم بدا له فسكت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ البرق يخطف البصر‏.‏

والشيطان يخطف السمع‏.‏

وعلقتـه خطاطيفـه أي مخالبـه‏.‏

قال‏:‏ إذا علقت قرناً خطاطيف كفه رأى الموت في عينيه أسود أحمرا وهذا سيف يخطف الرأس‏.‏

خ ط ل ومـن المجـاز‏:‏ رمـح خطـل‏:‏ مضطـرب‏.‏

وسهـم خطـل‏:‏ يذهـب يمينـاً وشمـالاً لا يقصد قصد الهدف‏.‏

ورجل خطل اليدين‏:‏ خضل بالمعروف‏.‏

وثوب خطل‏:‏ طويل ينسحب بالأرض وقيل هـو الجافـي الغليـظ‏.‏

وخـرج الصائـد فـي أخطـال لـه وأسمال‏.‏

وفي خطوه خطل‏:‏ بعد وطول‏.‏

قال القطامي‏:‏ حتى ترى الحرة الوجناء لاغبةً والأرحبي الذي في خطوه خطل ورجل خطل وأخطل‏:‏ أحمق‏.‏

ومنطق خطل‏:‏ مضطرب‏.‏

وفي كلامه خطل وخطل في كلامه وأخطل‏.‏

ودهر أخطل‏.‏

وامرأة خطلاء الثديين ونسوة خطل‏.‏

وأرى في مشيته خطلاً‏:‏ ضعفاً واختلافاً‏.‏

وامرأة خطالة‏:‏ ذات ريبة‏.‏

خ ط م وضع على البعير خطامه وعلى الإبل خطمها‏.‏

وخطم البعير وخطم الإبل‏.‏

وضرب خطم البعير ومخطمه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضرب الرجل على خطمه ومخطمه‏.‏

وعفّروا مخاطمهـم‏.‏

وطيـر عقـف المخاطـم وهـي المناقير‏.‏

وخطم قوسه بخطامها‏:‏ وترها بوترها وأخذ قوساً فخطمها بوتر‏.‏

وخطم أنفه‏:‏ يجود ويعطي المال من غير ضنة ويخطم أنف الأبلخ المتغشم وخطمه باللوم وعذّره‏.‏

قال الجعدي‏:‏ إذا أدلج السعدي أدلج سارقـاً وأصبـح مخطومـاً بلـوم معذرا ومسك خطام‏:‏ حديد الريح كأنه يخطم الأنوف‏.‏

وخطم أنف الرمل‏:‏ استقبله جازعاً‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ إذا حبا من أنـف رمـل منخـر خطمته خطماً وهنّ عسر وخطم بلحية إذا صارت في خديه وخطمته لحيته‏.‏

قال النمر بن تولب‏:‏ ألست بشيخ قد خطمت بلحية فتقصر عن جهل الغرانقة المرد وفلان خاطم أمر بني فلان‏:‏ قائدهم ومدبر أمرهم‏.‏

وأقبل خطم الليل وأنفه‏.‏

قال مزاحم‏:‏ على خطم جون قد بدا من ظلامه غطـاء يكـف الناظرات بهيم خ ط و خطا خطوة واحدة وخطوة واسعة وهو فسيح الخطا وبعيد الخطا‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تخطاه المكروه وتخطيت إليه بالمكروه‏.‏

وبين القولين خطًى يسيرة إذا كانا خ ف ت خفت صوته خفوتاً وصوته خافت وخفيـت‏.‏

وخفـت الرجـل‏:‏ سكـت فلـم يتكلـم‏.‏

وأخـذه السكـات والخفـات‏:‏ السكـوت‏.‏

ومنطقـه خفـات‏.‏

وخافـت بقراءته ‏"‏ وهم يتخافتون ‏"‏ ويقال للميت‏:‏ قد خفت إذا انقطع كلامه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ زرع خافت‏:‏ ميت‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ مثل المؤمن الضعيف مثل خافت الزرع ‏"‏ ومات خفاتاً‏:‏ فجأة‏.‏

وامرأة خفوت لفوت‏:‏ تأخذها العين مادامت وحدها فإذا صارت بين النساء غمرنها واللفوت النمامة‏.‏

خ ف ر خفرت فلاناً وخفرت به وخفرته‏:‏ أجرته‏.‏

قال‏:‏ يخفرني سيفي إذا لم أخفر وخفر بعهده‏:‏ وفى به‏.‏

وأخفرته‏:‏ نقضت عهده‏.‏

وأخفرته‏:‏ جعلت معه خفيراً‏.‏

وتخفرت به‏:‏ استجرتـه‏.‏

وأنـا خفيـره ونحـن خفـراؤه‏.‏

وكان فلان لي خفيراً فضعت في خفرته وخفارته‏.‏

ويقول المخفور لخفيره‏:‏ وفت خفرتك وخفارتك إذا لم يسلمه‏.‏

ويقال هذا خفرتي أي خفيري‏:‏ بمعنى ذو‏.‏

وهـو خفيـر بيـن الخفـارة‏.‏

وأعـط الخفيـر خفارته وهو ما جعل له كالعمالة والبشارة‏.‏

وخفرت على بني فلان فأدّوا خفارتي إذا حميت رجلاً فلم ينقضوا حمايتك ولم يتعرضوا له‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ خفرت على قيس فأدوا خفارتي فوارس منهم غير ميل ولا عسر خ ف ش رجل أخفش وبه خفش وهو صغر العينين وضعف البصر وقد خفشت عينه‏.‏

خ قال‏:‏ ض خفض الشيء ورفعه فانخفض‏.‏

وهو في حال رفعة وحال خفضة‏.‏

وختن الغلام وخفضت الجارية‏.‏

وفلانة خافضة‏.‏

ونعمت الخافضة‏!‏ وخفض رأس البعير إلى الأرض‏.‏

قال‏:‏ يكـاد يستعصـي علـى مخفضـه ومن المجاز‏:‏ خفض صوته ورفعه‏.‏

وكلام مخفوض وخفيض‏.‏

وخفض له جناحه‏:‏ تواضع له‏.‏

ولفلـان جنـاح مخفـوض وخفيض‏.‏

وهو منقاد لك خافض الجناح‏.‏

وهو خافض الطير وواقع الطير وساكـن الطيـر‏:‏ وقـور‏.‏

وخفضـت الإبـل‏:‏ نقيـض رفعـت إذا لـان سيرها ولها خفض ورفع وخفض عليك القول واعلم بأنني من الأنس الطاحي عليك العرمرم وأرض خافضـة السقيـا ورافعـة السقيـا أي سهلـة السقـي وصعبتـه ومنـه خفـض عيشـه سهل ووطؤ يخفض خفضاً‏:‏ وهو في خفض من العيش ومخفوض وخفيض‏:‏ بارد‏.‏

قال‏:‏ قليلة لحم الناظريـن يزينهـا شباب ومخفوض من العيش بارد وقولهم‏:‏ عيش خافض كعيشة راضية‏.‏

ومازالت تخفضني أرض وترفعني أرض حتى وصلت إليكم‏.‏

خ ف ف خف الشيء خفة فهو خفيف وخفاف وخف‏.‏

وخف الميزان‏:‏ شال‏.‏

وشيء خف‏:‏ خفيف المحمل‏.‏

وخففه وخفف عنه‏.‏

واستخفه‏:‏ استفزه‏.‏

و ‏"‏ خفوا على الـأرض ‏"‏ يعنـي فـي السجـود حتـى لا يؤثر الاعتماد بالجبهة‏.‏

‏"‏ وإذا سجدت فتخاف ‏"‏ وتخففوا تلحقوا‏.‏

وكأنهم ليوث خفان وهي أجمة في سواد الكوفة‏.‏

وسمعت خفخفة الكلاب وهي صوت أكلها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خفت حاله ورقت‏.‏

وأخف فلان‏:‏ صار خفيف الحال‏.‏

وأقبل فلان مخفاً‏.‏

وفاز المخفون‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ إن بين أيدينا عقبة كؤداص لا يجوزها إلا المخف ‏"‏ وخف القوم عن أوطانهم خفوفاً‏.‏

وهو خفيفالعارضيـن‏.‏

وهـو خفيـف وفيـه خفـة وطيـش‏.‏

وخفيـف الـروح‏:‏ طريف‏.‏

وخفيف القلب‏:‏ ذكيّ‏.‏

وخف فلان على الملك إذا قبله واستأنس به‏.‏

وغلام خف‏:‏ جلد‏.‏

وخف فلان في عمله وفي خدمته‏.‏

وخف فلان لفلان‏:‏ أطاعه‏.‏

وخفت الأتن للفحل‏:‏ ذلت له وانقادت‏.‏

واستخفه الهم والفزع واستخف به‏:‏ استهان به‏.‏

وماله خف ولا حافر ولا ظلف‏.‏

وجاءت الإبل على خف واحد وعلى وظيف واحد إذا نبع بعضها بعضاً كالقطار‏.‏

ووقعن في خف من الأرض وهو أطول من النعل‏.‏

خ ف ق خفق فؤاده خفوقاً وخفقاناً‏.‏

وخفق العلم‏.‏

وأعلامهم تخفق وتختفق‏.‏

وخفق الطائر بجناحيه‏:‏ صفق بهما‏.‏

وخفق البرق وخفقت الريح وخفق السراب‏.‏

وخفـق الـأرض بنعلـه وخفـق نعلـه تخفيقاً‏.‏

وخفقه بالدرة خفقة وخفقات وهي المخفقة‏.‏

وضربه بالمخفق وهو السيف العريض‏.‏

وفلـان يقيـم المخفـق مقـام المخفقـة‏.‏

وأخفـق بثوبـه‏:‏ لمع به‏.‏

وأخفق الغازي والصائد‏:‏ لم يظفرا‏.‏

قال يصف فرساً‏:‏ فيخفق تارة ويفيد أخرى ويفجأ ذا الضغائن بالأريب أو يصادف خفقاً يصفهم بعتيق الخثل دون الطعام‏.‏

وفرس خفيق‏:‏ سريعة‏.‏

وامرأة خفاقة الحشا‏:‏ خميصة‏.‏

ورجل خفاق القدم‏:‏ عريضها‏.‏

وخفق النجم‏:‏ غاب‏.‏

وخفق خفقة ثم انتبه أي نعس نعسة‏.‏

وما بين الخافقين مثله‏.‏